الصحة النفسية للطالب الجامعى

مع ازدياد الضغوط التى يتعرض لها الطلاب خلال فترة تعليمهم فلابد لنا من وقفة أمام الحالة النفسية عند الطلاب وكيف نتعامل مع حالات الضغط النفسى جراء تعب الدراسة أو هموم الواجبات وغيرها من المشكلات الحياتية اليومية التى يتعرض لها المجتمع كاملاً.
فالطلاب هم جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع وأن كل ما يؤثر فى المجتمع يؤثر على الطلاب وعلى العملية التعليمية لكل طالب وطالبة.
ويُعرف عمرو بدران الصحة النفسية، بأنها: جزء مكمل للصحة العامة وفيها يشعر الإنسان بالسعادة ويؤمن بقيمته فى الحياة ويستطيع تكوين صداقات، وكذلك قدرته على العودة إلى حالته الطبيعية بعد التعرض لأى ضغط نفسى.
ويسعى علم الصحة النفسية إلى تحقيق ثلاثة أهداف، وهى:

  1. معرفة ما يصيب الصحة النفسية أثناء حالات التوافق المختلفة التى يمر بها الإنسان فى البيت أو المدرسة أو فى حياته العامة فى المجتمع الواسع.
  2. الوقاية من الاضطرابات النفسية، وذلك إما عن طريق إزالة العوامل المسببة لتلك الاضطرابات أو بتوفير الشروط المناسبة للإنسان لكى يتمكن من مقاومة تأثير تلك الأسباب.
  3. المحافظة على الصحة النفسية واستمرارها إما بتعزيز الشروط الصحيحة والتركيز عليها وإما بواسطة العلاج.

وبذلك نجد تداخلاً بين الهدفين الثانى والثالث.
ومن أهم مميزات ذوى الصحة النفسية: يحترمون أنفسهم - يتقبلون أخطاءهم - ينالون الرضى من مباهج بسيطة يومية - أنهم يشعرون تجاه أنفسهم بارتياح ورضى وسرور- أنهم متسامحون ومتساهلون مع أنفسهم ومع الآخرين - يسيرون غير متأثرين بما يصادفهم من فشل فى الحياة - يشعرون بأنهم قادرين على مجابهة معظم ما يعترض طريقهم فى الحياة - لا يقللون من أهميه مقدرتهم، كما أنهم لا يقدرونها أكثر من الأمر الذى هى عليه - لا تهدمهم عواطفهم (مخاوفهم وغضبهم ومحبتهم وحسدهم وشعورهم بالجرم وقلقهم).
        ويحقق منهج الإسلام أركان الصحة النفسية فى بناء إنسانية المسلم بتنمية هذه الصفات الأساسية: قوة الصلة بالله - الثبات والتوازن الانفعالى - الصبر عند الشدائد -التفاؤل وعدم اليأس - المرونة فى مواجهة الواقع - توافق المسلم مع نفسه - توافق المسلم مع الآخرين. وفيما يلى مجموعة من المهارات تساعدتك فى تحقيق الصحة النفسية، وهى: احضر مبكرًا - تعرف على أستاذك - احرص على الموقع الأمامى - جهز أدوات الدراسة المناسبة - اقرأ قبل المحاضرة - احذر الكلام والأحلام - استمع - تأقلم مع المحاضر - اسأل - اكتب أثناء المحاضرة - استخدم الرموز فى الكتابة - اكتب العبارات المهمة - افرز الأفكار - نشط مخك - نم مبكرًا - احرص على عمل ملف وأوراق.