مهارات الدراسة للطالب الجامعي

    تعد القراءة من أهم الأسس الثقافية ، والحضارية ، في المجتمعات الحديثة ، فهي وسيلة للاتصال لا يمكن الاستغناء عنها ، وهي وسيلة الفرد وأداته في الدرس ، وتحصيل المعرفة ، وشغل أوقات الفراغ. ويمكن القول: إنه لا مكان في عالمنا المعاصر لمن لا يتمكن من مهارات الاتصال الأساسية ، وفى مقدمتها القراءة.
      ويتفق معظم المربين والمثقفين على أن ضعف الطلاب في تحصيل المواد المختلفة ، راجع بالدرجة الأولى إلى ضعفهم في القراءة ، وافتقارهم لمهارات الدراسة الفعالة ، وعاداتها السليمة ، ومن هنا فإن الأمل معقود على تحسين القراءة للدراسة في مراحل التعليم جميعها ، إذ إن الضعف في القراءة يمتد أثره إلى العمل الجامعي كله ، وإلى شخصية المتعلم نفسه ، بل ومستقبله في المجتمع الذي يعيش فيه.
      من أجل ذلك ؛ وفي إطار اهتمام مركز تطوير الأداء الجامعي ، وسعيه الدائم لتقديم كل ما من شأنه تطوير أداء الطلاب ، والارتقاء بمستواهم ؛ فقد تم إعداد هذا الدليل الذي يستهدف تطوير مهاراتكم ، وتمكينكم من :

• حديد المفاهيم الحاكمة مثل : القراءة ، مهارات الدراسة ، العادات الدراسية.
• تحديد مهارات الدراسة الفعالة ، وكيفية الإعداد لاجتياز الاختبارات .
• تبني استراتيجية منتجة للدراسة ، مع التعليل .
• قياس مستوى عاداتكم الدراسية .
• تخطيط جدول واقعي للاستذكار .
• تحديد المبادئ العشرة للقراءة الفعالة .
• نقد طريقتكم في الاستذكار على ضوء الدليل المقدم .
• زيادة سرعتكم في القراءة مع المحافظة على الفهم .
• استخدام استراتيجية تستهدف تطوير التفكير في القراءة والاستذكار، مثل: خرائط المفاهيم -SQ3R - SCAMPER – SIX HATS .