الهدف الرئيسي من التعليم الجامعي هو بناء المواطن القادر علي مواجهه متطلبات سوق العمل والمسلح بالمهارات الأساسية التي يتطلبها الالتحاق بمختلف الوحدات الإنتاجية والخدمية لذا تم تصميم هذا البرنامج لتنمية مهارات وقدرات طلاب وخريجي جامعة المنصورة وتمكينهم فى الحصول على عمل تحقق طموحاتهم ورغباتهم .

 أما
الأهداف الفرعية للبرنامج فيتضمن الأهداف التالية :زيادة فرص خريجي الجامعة في المنافسة في سوق العمل مما يساعد في إيجاد فرص توظيف مناسبة. تلبية احتياجات المؤسسات الإنتاجية والخدمية من القوي البشرية المؤهلة. تنمية فكر العمل الحر لدى الطلاب للتعامل مع بيئة الأعمال المعاصرة. تدريب الطلاب على كيفية إنشاء وإدارة المشروعات الصغيرة التي يمكن لهم القيام بها عقب تخرجهم.إكساب الطلاب المهارات العملية التطبيقية والمعارف النظرية باعتبارهم قوى عاملة.كيفية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الإنتاجية.تنمية مهارات الاتصال والكمبيوتر والإدارة المتميزة .التعرف على الخبرات المتوارثة وتطوير العمل بها

*
وقد تضمن البرنامج عرض وتحليل للتطورات المعاصرة فى بيئة الأعمال العالمية والمحلية وتحديات النظام العالمي الجديد فى عصرالعولمة والمعرفة وحتمية إعادة التأهيل والتدريب لملاحقة التغيرات في معايير المهارات المطلوبة للعمل. التوجه نحو اقتصاد المعرفة ((Knowledge Economy) وزيادة الاعتماد على رأس المال المعرفي، عرض وتحليل لأهم تحديات الحصول على فرص العمل عصر العولمة والمعرفة.بيان أهمية سياسات التمكين الاقتصادى للشباب بمصر وتطوير منظومة التدريب والتوظيف ونشر المشروعات الصغيرة وتوسيع قاعدتها لايجاد المزيد من فرص العمل للشباب والتى من أبرزها تيسير الشروط الخاصة بانشاء شركات التوظيف الداخلى من خلال إعادة المظر فى القانون المنظم لشركات التوظيف الداخلى . القطاع الرسمي و اتساع القطاع غير الرسمي .
 وبيان المعوقات التي تواجه دخول الشباب لسوق العمل حيث تعد الامية ومحدودبة المهارات بالإضافة الي الفقر من المعوقات الأساسية التي تعوق دخول الشباب لسوق العمل . وضيق فرص العمل المنتجة . وقد ترتب على العولمة: زيادة عدد الوظائف المتاحة مع انتهاء ظاهرة "التوظيف مدي الحياة " وظهور أنماط اجري من الوظائف . تضمن البرنامج ايضا عرض لأهم السياسات المقترحة لزيادة الطلب علي عمالة الشباب. منها ربط التشغيل بالتدريب والجامعات والاهتمام بالتدريب ما قبل التوظيف . تضمن البرنامج أيضا عرض لاستراتيجية تمكين الشباب للحصول على فرصة عمل والتى تهدف الى بناء قدرات الشباب وجعلها أكثر قوة وتأثيراً في عصر العولمة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . وقد انتهى البرنامج ببيان الاجابة على سؤال محورى وهام وهو كيف تخطط لمستقبلك ؟ أي: كيف تصل إلى هدفك و ما الذى عليك عمله لذلك؟